الثلاثاء , سبتمبر 22 2020

كيف افترى أنيس منصور على الرئيس جمال عبد الناصر؟

كيف افترى أنيس منصور على الرئيس جمال عبد الناصر؟
كان عمدة قرية بني مر بمحافظة أسيوط، دائم السؤال على جمال عبد الناصر، ويقول لجد "جمال"، إنه يتنبأ له بمستقبل عظيم، فيرد الأخير قائلًا: "سوف يحكم بر مصر ياعمدة"، فيضحك العمدة: "لا تكن طماعا سيكون عظيما لو حكم مديرية من الـ 12 مديرية"، حسبما جاء في جريدة "مصر الفتاة" عام 1991، بعنوان "صورة إنسانية من قريب".
وحكى سلطان حسين عم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في حواره مع "مصر الفتاة" عن واقعة افتراء الكاتب الراحل أنيس منصور على الرئيس جمال عبد الناصر ووالده.
قال "حسين" إن أنيس منصور في إحدى مقالاته الكثيرة التي افترى فيها على جمال عبد الناصر، قال: "إن الحاج عبد الناصر كان ينحني ليقبل يد ابنه جمال حين يسلم عليه".
وردًا على هذا الافتراء، أكد حسين: حين أصدر قانون الإصلاح الزراعي وزع جمال عبد الناصر عقود الملكية على الفلاحين، وحاول أحد الفلاحين أن يقبل يد الزعيم الراحل التي سلمته عقد الملكية فسحب "جمال" يده بسرعة قائلا له: "ارفع رأسك يا أخي فقد كصى عهد الاستعباد".
وذكر عم الزعيم الراحل موقفا أخر للرئيس عبد الناصر قائلا: بعد أن ألقى خطابه الشهير بالأزهر صباح يوم العدوان الثلاثي، هم بالانصرف من المسجد وانحنى ليلتقط حذاءه، فوجد شخصًا يسارع ليناوله الحذاء، فما كان من "جمال" إلا أن دفع الرجل بعيدًا فوقع على الأرض، فاعتذر له على الفور، وأنكر عليه أن يناوله الحذاء.
وأكد أنه لم يحدث إطلاقًا من افترى به الكاتب أنيس منصور في مقالته عن علاقة الرئيس جمال عبد الناصر ووالده.
الدستور