الرئيسية / المواضيع العامة / “التضامن”: الصعيد مسؤول عن 45% من المواليد الجدد

“التضامن”: الصعيد مسؤول عن 45% من المواليد الجدد

التضامن: الصعيد مسؤول عن 45% من المواليد الجدد قالت راندا فارس، منسق برامج السكان بوزارة التضامن الاجتماعي، إن رفع وعي الأسر بخطورة الزيادة السكانية من ضمن مهام وزارة التضامن، منوهة بأن المؤشرات الأخيرة كشف أن معدل الزيادة السكانية وصل إلى 2.56%، وهو ما يمثل 5 أضعاف معدلات النمو السكاني في الدول المتقدمة.
وأشار "فارس"، خلال حوارها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الإثنين، إلى أن الفترة ما بين 2011 حتى 2014 كان هناك إهمال للملف السكاني نتيجة غياب الاستقرار الأمني والاقتصادي، منوهة بأن الرئيس السيسي أصبح يضع مشكلة الزيادة السكانية جنبا إلى جنب مع الإرهاب.
وأضافت أن الوزارة أطلقت حملة لطرق الأبواب بالشراكة مع 92 جمعية أهلية على مستوى 10 محافظات تم اختيارها كونها الأعلى فقرا، والأكثر خصوبة، موضحة أن هناك 2000 متطوعة للتواصل مع الأسر، موضحة أن من ضمن الأسباب التي تدفع النساء للإنجاب كانت أفكار "الولد سند، والسباق بين السلايف".
ولفتت إلى أن الصعيد مسؤول عن 45% من المواليد، مضيفة أن حملة "2 كفاية" تعمل جنب إلى جنب البرامج التي تستهدف التوعية بخطورة الزيادة السكانية.
وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي: إن الحملة الإعلانية لمشروع «2 كفاية» تأتى ضمن أنشطة التوعية والتى تشمل أيضا حملات لطرق الأبواب تصل إلى 334 ألف زيارة من المثقفات الريفيات وأكثر من 40 ندوة شهريا.
وكشفت والى، خلال تصريحات صحفية، أن تصميم الرسائل في هذه الحملة الإعلانية تمت وفق دراسات وتحليل لأهدافها، وكذلك تم اختيار الفنان أكرم حسنى وفق استطلاع رأى للشخصيات الأكثر تأثيرا فى الفئة المستهدفة.
وأشادت الوزيرة بردود الأفعال على الحملة الإعلانية التي حملت اسم «أبو شنب» خاصة على السوشيال ميديا حيث تجاوزت مشاهداتها حاجز الـ 20 مليونا فى أسبوعها الأول.
وأضافت غادة والى، إن مشروع «2 كفاية» أحد أهم مشروعات وزارة التضامن الاجتماعى خلال عام 2019، ويأتى فى إطار تنفيذ الوزارة لدورها فى الاستراتيجية القومية للحد من الزيادة السكانية والتى تحمل وزارة التضامن الاجتماعي مسؤولية إشراك المجتمع المدنى فى العمل على الحد من الزيادة السكانية وتوعية الفئات الأكثر احتياجا.
وأضافت والى، إن مشروع 2 كفاية يستهدف السيدات المستفيدات من برنامج «تكافل» الذين يتلقون دعما نقديا وعددهن مليون و١٤٦ ألف سيدة فى المحافظات الأشد فقرا والأعلى خصوبة وتتراوح أعمارهن من ٢٠ حتى ٤٠ عاما.

المصدر الفجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *