الجمعة , أكتوبر 23 2020

«التخطيط»: مصر تفادت الانكماش الاقتصادي العالمي خلال 2020

أكدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن أداء الاقتصاد المصرى خلال أشهر جائحة كورونا ما زال يحظى بإشادة دولية من جانب المؤسسات الاقتصادية الأجنبية العالمية والإقليمية، التي صنّفت مصر في مرتبة متقدمة بين دول العالم الأقل تضررًا من تداعيات الجائحة.
وأشارت الوزارة، وفقًا لتقرير صادر عنها حصلت عليه «الدستور» إلى إشادة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار بإدارة مصر لتداعيات جائحة كورونا وما فرضته من أعباء اقتصادية بمختلف القطاعات، موضحة أن البنك صنف الاقتصاد المصرى باعتباره الوحيد بين دول عمليات البنك الذي يتفادى الانكماش الاقتصادي خلال 2020، كما توقع تعافى الاقتصاد المصرى سريعًا وتحقيق نمو بمعدل 5% فى 2021.
كما أشارت إلى التقارير الصادرة مؤخرًا عن المنسق المقيم للأمم المتحدة فى مصر ريتشارد ديكتس التي تصنف مصر ضمن أفضل الدول التي تعاملت مع أزمة كوفيد -19 على مستوى القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.
وتطرقت الوزارة، إلى إشادة منظمة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بما اتخذته مصر من إجراءات لمساندة المرأة خلال جائحة كورونا، حيث كانت مصر الدولة الأولى فى منطقة الشرق الأوسط من حيث عدد الإجراءات المتخذة فى هذا الصدد بعدد 21 إجراء، لتتفوق بذلك على كل من السعودية والإمارات، تركيا، المغرب، تونس، الأردن.
فى سياق متصل، استعرضت الوزارة، تعقيبًا للوكالة الأمريكية بلومبرج بشأن نتائج مؤشرات مدراء المشتريات الصادر مؤخرًا، أوضحت خلاله عودة النشاط التجارى إلى النمو والتوسع فى أكبر 3 اقتصادات عربية هى مصر، والمملكة السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

المصدر الدستور