السبت , أكتوبر 31 2020

أسباب نقص فيتامين ب 12 أو الفولات

أسباب نقص فيتامين أسباب نقص فيتامين ب 12 أو الفولات
يعد نقص فيتامين ب 12 أو الفولات من أكثر انواع الانيميا انتشارا في العصر الحالي وتسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة إذا أهمل علاجها وهي تختلف عن أنيميا الحديد.
ووفقا لما ذكره موقع " nhsinform" هناك عدد من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك ، بما في ذلك:إقرأ أيضاالأنيميا أنواع .. اكتشف أعراض نقص فيتامين ب 12فقر الدم الخبيث يهاجم جهازك المناعي الخلايا السليمة في معدتك ، ويمنع جسمك من امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام الذي تتناوله.
نقص هذه الفيتامينات في نظامك الغذائي هذا غير شائع ، ولكن يمكن أن يحدث إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، أو تتبع نظامًا غذائيًا مبتدئًا أو تتبع نظامًا غذائيًا سيئًا بشكل عام لفترة طويلةالأدوية بعض الأدوية ، بما في ذلك مضادات الاختلاج ومثبطات مضخة البروتون (PPIs) ، يمكن أن تؤثر على كمية هذه الفيتامينات التي يمتصها جسمك .
يعد كل من نقص فيتامين ب 12 ونقص حمض الفوليك أكثر شيوعًا لدى كبار السن ، حيث يصيب حوالي 1 من كل 10 أشخاص بعمر 75 أو أكثر ، و 1 من كل 20 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عامًا.
علاج فيتامين ب 12 أو فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليكيمكن علاج معظم حالات نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك بسهولة عن طريق الحقن أو الأقراص لتعويض الفيتامينات المفقودة.
عادة ما يتم إعطاء مكملات فيتامين ب 12 عن طريق الحقن في البداية. بعد ذلك ، بناءً على ما إذا كان نقص فيتامين ب 12 مرتبطًا بنظامك الغذائي ، ستحتاج إما إلى أقراص B12 بين الوجبات أو الحقن المنتظمة. قد تكون هذه العلاجات ضرورية لبقية حياتك.
تستخدم أقراص حمض الفوليك لاستعادة مستويات حمض الفوليك. عادة ما تحتاج إلى أن تؤخذ لمدة أربعة أشهر.
في بعض الحالات ، يمكن أن يساعد تحسين نظامك الغذائي في علاج الحالة ومنع تكرارها. يوجد فيتامين ب 12 في اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان وخلاصة الخميرة (مثل مارميت) والأطعمة المدعمة بشكل خاص. أفضل مصادر حمض الفوليك تشمل الخضروات الخضراء مثل البروكلي وبراعم بروكسل والبازلاء.

إقرأ أيضاً  ماسك جديد يجعل شعرك كالحرير بـ 3 مكونات فقط

المصدر صدى البلد