الأحد , أكتوبر 25 2020

وزير خارجية روسيا: لا نرى أفقا لتمديد معاهدة “ستارت الجديدة”

وزير الخارجية الروسي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن تشاؤم موسكو إزاء فرص تمديد معاهدة "ستارت الجديدة" الخاصة بتقليص الترسانة النووية مع واشنطن والتي تنقضي فترة سريانها في فبراير القادم.
وقال لافروف- حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية-: إنه "لا يرى شخصيا أي أفق لتمديد المعاهدة المبرمة في عام 2011، مشيرا إلى أن المسؤولين الروس الذين يتفاوضون بهذا الشأن مع الجانب الأمريكي يشاركونه هذا الموقف.
وشدد على أن موسكو لن تنسحب من المحادثات بشأن تمديد المعاهدة، وتابع: "بودنا التوضيح فقط أنه لا يجوز إجراء الحوار على أساس إنذارات نهائية".
وأعرب لافروف عن استعداد روسيا لإدماج اثنين من أنواع أسلحتها الحديثة الخمسة في سياق المعاهدة المحدثة، مشيرا إلى أن الاتفاقية بصيغتها الحالية تطال الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والصواريخ المطلقة من الغواصات والقاذفات الاستراتيجية.
ولا تزال "ستارت الجديدة" آخر اتفاقية سارية بين روسيا والولايات المتحدة في مجال تقليص الترسانة الاسترايجية بعد انسحاب واشنطن أحادي الجانب من معاهدة التخلص من الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى واتفاقية السماء المفتوحة.

المصدر البوابة نيوز