الثلاثاء , أكتوبر 20 2020

زيادة الوزن أبرزها.. علامات تدل على نقص فيتامين ب 12 في الجسم

علامات تدل على نقص علامات تدل على نقص فيتامين ب 12 في الجسم غالبا ما يعتبر النظام الغذائي الصحي هو العامل الرئيسي المسؤول عن التمتع بصحة جيدة، حيث ان إدراج الأطعمة الغنية بـ فيتامين بـ 12 قد يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والتي إحداها زيادة الوزن.
قالت الدكتورة ولاء ابو الحجاج استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، ان نقص فيتامين ب 12 أحد الأسباب الرئيسية المسؤولة عن زيادة الوزن، ويرتبط بشكل كبير بمشاكل وقصور الغدة الدرقية.
إقرأ ايضا | علامتين في الوجه تشير إلى نقص فيتامين ب 12
وأوضحت ولاء أبو الحجاج لـ "صدى البلد"، أن فيتامين ب 12 قابل للذوبان في الماء ويشارك في العديد من وظائف الجسم، ومن أهمها تكوين الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء وعمل الجهاز العصبي بشكل سليم .
وأكدت ولاء أبو الحجاج، أن الكثير من الاشخاص قد يعانون من نقص فيتامين ب 12 دون إدراكهم، وقد يحدث نقص في هذا الفيتامين بشكل اكبر لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام نباتي؛ حيث أن فيتامين ب 12 موجود في المنتجات الغذائية الحيوانية.
وتابعت ولاء ابو الحجاج، انه بالنسبة لنباتين يمكنهم الحصول على فيتامين ب 12 من خلال منتجات الألبان والأطعمة المدعمة، ولكن لن يصلوا لنفس النسبة التي يصل إليها الأشخاص الذين يتناولون المنتجات الحيوانية والذي يصل إلى 12 2.4 ميكروغرام يوميا.
وأشارت إلى أن الاحتياج اليومي لفيتامين ب 12، يجب ان يكون في الإطار المحدد؛ حيث ان الفائض من الإستخدام يخزن في الكبد، ولا يتخلص الجسم إلا من كمية صغيرة منه عن طريق البول والبراز والعرق.
واضافت ولاء ابو الحجاج، ان أجسامنا تستخدم الكمية المخزنة من فيتامين ب 12 ببطء، والذي يمكن ان يستغرق عاما تقريبا، إلا ان نقص فيتامين ب 12 في الجسم قد يصاحبه بعض المضاعفات والآثار الجانبية، ومن أبرزها : التعب وضيق التنفس وخفقان القلب وتقلبات المزاج وفقدان التركيز، إضافة إلى زيادة الوزن.
ونوهت إلى أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن نقص فيتامين ب 12 مرتبط بشكل كبير بزيادة الوزن؛ حيث انهم وجدوا بين المشاركين ان الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لديهم مستوى فيتامين ب 12 أقل من الأشخاص ذوي مؤشر كتلة الجسم الطبيعي.
واستطردت، ان فيتامين ب 12 هو أيضًا معدن أساسي مطلوب لعملية التمثيل الغذائي للبروتين والدهون التي يعتقد أن لها بعض التأثير على وزننا، ومع ذلك لا يزال رأي الخبراء منقسمًا حول ما إذا كانت زيادة تناول فيتامين ب 12 يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة أم لا.

المصدر صدى البلد