الأربعاء , أكتوبر 28 2020

واشنطن ترفض عرض موسكو بشأن تمديد معاهدة خفض الأسلحة النووية

البوابة نيوز أعلنت الولايات المتحدة، يوم الجمعة، أنّ العرض الذي تقدّم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتن لتمديد معاهدة "نيو ستارت" لخفض الأسلحة النووية عاماً واحداً "بلا شروط"، "غير مقبول".
وكتب مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي روبرت اوبراين في تغريدة أنّ "الولايات المتحدة اقترحت تمديداً لمعاهدة نيو ستارت لعام واحد في مقابل تجميد الرؤوس النووية للولايات المتحدة وروسيا خلال هذه الفترة".
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الأميركي قوله إنّ "جواب الرئيس الروسي اليوم الساعي إلى تمديد نيو ستارت من دون تجميد الرؤوس النووية غير مقبول".
وفي وقت سابق الجمعة، اقترح بوتن بأن تمدد موسكو وواشنطن لمدة عام وبدون شروط معاهدة "نيو ستارت"، التي تعد آخر اتفاقية خاصة بالأسلحة النووية بين البلدين.
ونقل بيان للكرملين عن بوتن قوله خلال اجتماع المجلس الأمني: "لدي مقترح وهو تمديد الاتفاق الحالي دون أي شروط مسبقة لمدة عام على الأقل ليتسنى لنا إجراء مفاوضات حقيقية"، حسبما نقلت "فرانس برس".
وازدادت حدة التوتر على مدى شهور بشأن مصير المعاهدة التي تحد عدد الرؤوس النووية التي بإمكان واشنطن وموسكو امتلاكها وتنقضي مهلتها في الخامس من فبراير 2021.

المصدر البوابة نيوز