الأربعاء , أكتوبر 21 2020

القفز أثناء الحمل.. هل يسبب الإجهاض؟

ممارسة الرياضة مهمة للحامل وجنينها، وهناك بعض الرياضات الآمنة أثناء الحمل، وهناك رياضات أخرى قد تكون خطيرة، وتعرفى على محاذير ممارسة الرياضة للحامل.
تساعد ممارسة الرياضة أثناء الحمل المرأة على الحفاظ على لياقتها وصحتها، وفي الوقت الحاضر، يتزايد عدد النساء الحوامل اللاتي يمارسن اليوغا والتمارين الرياضية، للتأكد من أنهن يتمتعن بحمل آمن وصحي. ويوصَى بممارسة الرياضة أثناء الحمل، ولكن من المهم جدًا أن تفهمي أنه يجب عليك القيام بالنوع الصحيح من التمارين أثناء الحمل. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي التمارين الصارمة إلى صدمة في البطن، وقد ترغبين في ممارسة القفز. ولكن قبل القيام بذلك، سوف تسألين ما إذا كان القفز أثناء الحمل آمنًا أم لا؟ ويعد القفز كوسيلة للتمرين مفيدًا، لكنه قد لا يكون الخيار الأفضل للمرأة الحامل، ويمكن أن تزيد فرص حدوث مضاعفات صحية في الأمهات المحتملات. ودعونا نكتشف كيف تساعد التمارين الرياضية أثناء الحمل؟ وما إذا كان القفز أثناء الحمل آمنًا أم لا؟

يوصى بتدريبات التمدد أثناء الحمل فهي آمنة

* كيف تكون ممارسة الرياضة مفيدة أثناء الحمل؟

تزيد ممارسة الرياضة أثناء الحمل من قوّتك ومستوى تحمّلك، وتعزز نومك بشكل أفضل. وتمارين ما قبل الولادة تحافظ على صحتك تحت السيطرة، ويوصَى ببعض التمارين الخفيفة مثل السباحة أو التمدد أو المشي أثناء الحمل وهي أيضًا آمنة. ومع ذلك، يجب على النساء تجنب التمارين ذات الحركات العنيفة مثل القفز أو الوثب بالحبل أثناء الحمل، وفيما يلي بعض فوائد ممارسة الرياضة أثناء الحمل:

  1. يساعد في تقليل التورم والانتفاخ وآلام الظهر والإمساك.
  2. يحسن الدورة الدموية.
  3. يزيد من القدرة على التحمل والقوة وتوتر العضلات.
  4. يساعد على زيادة مستوى الطاقة.

* ما هي مخاطر القفز أثناء الحمل؟

تعتبر التمارين الخفيفة أثناء الحمل آمنة بشكل عام، ولكن يجب تجنب القفز أثناء الحمل، وإذا قفزت بقوة أثناء الحمل، فقد يؤدي ذلك إلى نزيف مهبلي أو الولادة المبكرة أو الإجهاض، وفيما يلي بعض المخاطر الأخرى للقفز أثناء الحمل:

  1. هناك احتمال أن ينقلب الرحم على عنق الرحم.
  2. يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلصات.
  3. يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة إلى إصابة أو كسر الأربطة والمفاصل.
  4. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات الحمل الشديدة.

لا ينصح بتدريبات القفز أثناء الحمل حيث يمكن ان تؤدي للإجهاض

* خيارات رياضية أخرى يمكنك تجربتها

يجب أن تكون السيدات الحوامل أكثر حذراً عند القيام بأي تمرين، ويجب تجنب القفز أثناء الحمل، وهناك بعض الخيارات الأخرى لمحاولة تجنب أي مضاعفات أثناء الحمل، ولا تزال تمارين القفز الخفيف مقبولة، لكن الأفضل تجنب القفز أثناء الحمل، ويمكن للأمهات أيضًا ممارسة التمارين الهوائية الخفيفة أو المشي أو التمدد بأمان.

* نصائح لممارسة الرياضة للحامل بأمان

قد تؤدي التمارين الشديدة التي تتضمن تمارينا رياضية عالية التأثير أو القفز على الرافعات إلى ضرر، وفي حين أن التمارين المعتدلة يمكن أن ترفع معنوياتك وتحافظ على صحة طفلك وأمانه، وإذا كنت ترغبين في ممارسة الرياضة أثناء الحمل، فتجنبي القفز، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء ممارسة الرياضة أثناء الحمل:

  • ناقشي روتين لياقتك مع مقدم الرعاية الصحية؛ ويجب أن تبدئي في أداء أي تمرين فقط بعد المناقشة.
  • عندما تمارسين الرياضة، تأكدي من وجود شخص ما يراقبك في حالة فقد التوازن.
  • قد تكونين شخصية مغامرة، ولكن من الأفضل تجنب أي شكل من أشكال الرياضات الخطرة أثناء الحمل.

ينصح بارتداء ملابس فضفاضة أثناء ممارسة الرياضة وأنت حامل

  • عند ممارسة الرياضة أثناء الحمل، يُنصح بارتداء ملابس فضفاضة، بحيث يمكنك التحرك بسهولة.
  • يُقترح أيضًا شرب الكثير من الماء بعد التمرين، ولكن ليس على الفور. ومع ذلك، يجب أن تشربي كمية كافية من الماء إذا كنت تمارسين الرياضة لتحافظي على رطوبتك.
  • تجنبي ممارسة الرياضة في درجات الحرارة المرتفعة، حيث يمكن أن تكون خطيرة، وأفضل وقت لممارسة الرياضة هو في الصباح الباكر.
  • يجب على الأمهات الحوامل تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، حيث يمكن أن تضر الطفل، ويمكن أن تحسّن تمارين القفز الخفيفة الصحة وتسهل الولادة، ولكن لا تبالغي في ذلك، ومارس تمارين منخفضة التأثير للحفاظ على سلامة طفلك وصحته، وعلى الرغم من أن الطفل يظل محميًا في الرحم، إلا أن حركات الضغط والقفز يمكن أن تشكل خطرًا، لذلك مارسي التمارين الخفيفة.

المصادر:
Jumping During Pregnancy – Is It Harmful?

المصدر صحتك