الإثنين , أكتوبر 26 2020

نصائح مهمة لمحبي تربية حيوان الهامستر

يحب الكثيرون تربية حيوان الهامستر الشهير، لحجمه الصغير وشكله الودود، حيث يفضل الكثير من الأطفال اقتناءه وتربيته في المنزل كأحد الحيوانات الاليفه.
وفي هذا السياق أوضحت الطبيبة البيطرية سمر عبد الرحمن ل"صدى البلد"، النصائح الواجبة لتربية الهامستر
وتشرح الطبيبة "سمر"، أن الهامستر السوري يمكن أن يدخل بالسبات الشتوي وذلك عندما يحدث تغير مفاجئ في درجات الحرارة خاصة اذا انخفضت بشكل المفاجئ ، وكذلك قد يدخل في مراحل السبات إذا لم تتوافر لديه المياه لفترة طويلة.
وواوضحت الطيبة البيطرية أنه عندما يدخل الهامستر في السبات الشتوي يظهر عليه علامات التصلب والبرودة, مع دلائل قليلة على وجود التنفس، والكثير من المربين يمكن أن يظنوا أن الهامستر قد مات.
وأشارت الدكتورة "سمر" أنه مع التدقيق الجيد يمكن أن نلاحظ أن شارب الهامستر يرتعش من فترة لأخرى حين يكون ضمن السبات، على اعتبار أن الهامستر لم يكن يريد أن يدخل في السبات إلا أنه حدث بسبب تغيرات البيئة المفاجئة.، لذا لابد من إيقاظه لتجنب إصابته بالتجفاف أو الجوع الشديد، كما يجب وضع الهامستر في مكان دافئ حيث نرفع حرارة الغرفة تدريجيًا وببطئ, لا يجب أن نضع الهامستر قرب النار أو التدفئة المركزية أو في أي مكان ذو حرارة عالية.
واوضحت الطبية البيطرية، أنه حين يبدأ الهامستر بالصحو فإنه سيبدأ بالارتجاف والارتعاش، كما أن حرارة الجسم سترتفع بالتدريج، ورعشات الشارب ستزداد، أما الصحوة الكاملة من السبات فإنها تستغرق حوالي 30 الي 60 دقيقة.
وحالما يعود الهامستر لحيويته يجب أن نوفر له بعض الماء والطعام ونتركه بهدوء.
وأفادت الطبيبة "سمر" بأن الهامستر الروسي القزم يمكنه التعامل بشكل أفضل مع درجات الحرارة المنخفضة منالهامستر السوري ولا يقوم بعملية السبات.

المصدر صدى البلد