الخميس , أكتوبر 29 2020

تعرف على استخدامات خل التفاح لعلاج امراض منها تلميع الشعر والحروق

تعرف على استخدامات خل التفاح لعلاج امراض منها تلميع الشعر والحروق
خل التفاح ليس وسيلة لخسارة الوزن، بل هو علاج طبيعي لمشاكل الشعر والبشرة لاحتوائه على أحماض ومضاد للالتهابات والفطريات، ولذلك على النساء استخدامه للحفاظ على جمالهن.
ووفقًا لموقع "برفينشن" الأمريكي الخاص بالنصائح الطبية، فإن فوائد واستخدامات خل التفاح هي ما يلي:
1. مهدئ للبشرة
يفيد خل التفاح في تهدئة البشرة وإعادة النعومة إليها، وما يجب فعله هو وضع 8 أكواب صغيرة من خل التفاح في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافي ونقع الجسم فيه لمدة 15 دقيقة.
2. تقليل المسام
يساعد خل التفاح في تقليل المسامات التي تزيد من دهون البشرة إذا ظلت واسعة، وللاستخدام يجب خلط ملعقة من خل التفاح مع كوبين من الماء ومسح الوجه به بعد تنظيفه وتجفيفه باستخدام قطنة.
ويقلل خل التفاح المسام وتنشيط الدورة الدموية لأنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي وحمض الأسيتيك.
3. تلميع الشعر
يمكن خلط معلقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب ماء لشطف الشعر به بعد الشامبو، لأن الخل يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يزيل بقايا منتجات التنظيف ويساعد على لمعان الشعر.
4. علاج حروق الشمس

يمكن استخدام خل التفاح في علاج حرق الشمس وذلك لأنه يوازن مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة وهذا يسرع من الشفاء ويمنع ظهور تقرحات، وللاستخدام يتم خلط نصف كوب من الخل مع 4 أكواب من الماء، ووضع قطعة قماش في المحلول ثم تثبيتها على الجلد المصاب حتى يهدأ.
5. علاج نتوءات الحلاقة
تصاب المرأة بنتواءت وحبوب صغيرة أو تهيج بعد إزالة الشعر باستخدام الشفرات، ويمكن التخلص من كل ذلك عبر وضع قطعة قطن في خل تفاح غير مخفف ومسح المنطقة المصابة به، وذلك بعد وضع طبقة من العسل وتركها لمدة 5 دقائق وشطف الجلد جيدًا وتجفيفه.
وسوف يعمل خل التفاح على تهدئة تهيج البشرة وتنعيمها وإزالة الشعر من تحت الجلد ومساعدة الشعر النامي على الظهور بسهولة لاحتوائه على حمض الأسيتيك.
6. علاج قشرة الرأس
قبل تنظيف الشعر بالشامبو، يجب تدليك فروة الرأس بمحلول خل التفاح الذي يتم صنعه بوضع كميات متساوية من الماء وخل التفاح، ويمكن بدلًا من ذلك وضع ملعقة من خل التفاح مع الشامبو وتدليك الشعر وفروة الرأس بهم ثم غسل الشعر بشكل عادي، وذلك لأن خل التفاح له خصاص مضادة للفطريات تحارب قشرة الرأس، إضافة إلى خواص حمضة توازن مستويات الأس الهيدروجيني مما يحفز الرأس على محاربة القشرة من تلقاء نفسها بعد ذلك.
7. علاج الكدمات
يفيد خل التفاح في علاج الكدمات لأنه مضاد للالتهابات ومهدئ للجلد ويحتوي على حمض الأسيتيك الذي ينشط الدورة الدموية، وللاستخدام يتم نقع قطنة في خل التفاح غير المخفف ثم تثبيتها بضمادة على المنطقة المصابة لمدة ساعة.
8. علاج لدغة البق
يفيد خل التفاح أيضًا في علاج لدغات البق والنمل، لأنه مضاد للالتهاب ومهدئ للتورم ويوازن درجة حموضة الجلد مما يسرع في الشفاء، وطريقة الاستخدام هي وضع القليل من خل التفاح على قطنة وتركها لدقائق على المنطقة المصابة ثم غسل البشرة.
9. مزيل روائح القدم
يساعد خل التفاح في إزالة الروائح الكريهة من القدمين وتطهيرهم وقتل الفطريات التي تتراكم مع العرق، ولاستخدام الخل، يجب وضع كوبًا منه مع أربعة أكواب من الماء ونقع القدمين فيهم 15 دقيقة ثم شطف وتجفيف القدم جيدًا.
نقلا عن الشروق