الأحد , أكتوبر 25 2020

عبد الوهاب عبد الرزاق: دول العالم الناجحة بها مجلسان.. فيديو

قال المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، رئيس مجلس الشيوخ، إن وجود غرفة ثانية "مجلس الشيوخ" تتحمل مع شقيقتها الغرفة الأولي "مجلس النواب"، هذا شئ لا تنفرد به مصر وحدها ولكن هناك كثير من دول العالم تعمل بهذا النظام.
وأَضاف «عبد الرزاق» خلال حواره التليفزيوني فى برنامج "المواجهة" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، أن ما أنجح هذه الدول التى تعاملت بنظام الغرفتين وهما مجلس الشيوخ ومجلس النواب، مشيرا إلى اننا لاحظنا كيف تحمل مجلس النواب جهد أكثر من طاقته بكثير.
وتابع رئيس مجلس الشيوخ، أن مصر فى حالة حراك وتنطلق الى الأمام بشكل كبير وملحوظ عن السابق، موضحا أن الانطلاق لابد وأن يواكبه أعمال تشريعية وأمور خاصة سواء فى التشريع أو الرقابة، والمجهود الذي بذل وكم التشريعات التي اقره مجلس النواب تؤكد أنه تحمل الكثير فى الفترة السابقة.
وأوضح المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، أنه لا جدال وجود غرفتين أو مجلسين سيمنح الفرصة للوصول إلى أعلى درجات الدقة فى التشريع والى وجود أكثر من عين فى الرقابة، مشيرا إلى أن الاداء الرقابي مثل الاداء التشريعي تماما.
وحول الفارق بين غرفتي التشريع البرلمان والشيوخ قال عبد الرازق "غرفتان متكاملتان كل منهما له إختصاص لكن في النهاية كلًا منهما يقدم المهمة التشريعية والرقابية في ذات الوقت والحقيقة.. ان العبء الذي كان ملقى على الغرفة الاولى كان إرهاق غير عادي وكنا بإستمرار نشفق عليهم في كثرة التشريعات مع تطور البلد وهي مسرعة الخطى خلال السنوات السابقة وكان لابد أن يواكبها ثورة تشريعية ومساندة تشريعية والتخلص من العوائق التشريعية القديمة وتجديد مناحي الحياه عبر الشق التشريعي وهو ما سوف يتحقق من خلال عمل الغرفتين في شكل تكاملي".

المصدر صدى البلد