هل الوقت الحالي مناسبًا لشراء سيارة جديدة؟ "خبراء يجيبون"

هل الوقت الحالي مناسبًا لشراء سيارة جديدة؟ "خبراء يجيبون"

كتب – محمد جمال:

أكد علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، بأنه لا يوجد وقت مناسب لإتخاذ قرار الشراء بالسوق المحلي، نظرا للظروف الصعبة التي يعيشها القطاع في الآونه الأخيرة بسبب ارتفاع تكلفة الشحن، وانتشار وباء كورونا ومتحوراته، ونقص الرقائق وسلاسل الإمداد وغيره من المشاكل.

وأضاف السبع، فى تصريح لـ”مصراوي” بأن الوقت المناسب للشراء يعود للعميل، موضحًا أنه على المستهلك أن يسأل نفسه قبل الشراء، هل أنا بحاجة للسيارة الجديدة؟ إذا كان الجواب نعم، فهذا هو الوقت المناسب للشراء أما إذا كان عكس ذلك فهذا ليس الوقت المناسب.

وأردف أن هناك نظرية يقتنع بها وهي “الفرصة البديلة لاستهلاك السلعة”، مايعني أن العميل الذي ينتظر تراجع أسعار بعينها بقدر على سبيل المثال 40 ألف جنيه و تراجعت 20 ألف فقط، ثم يقوم خلال نفس الفترة التي ينتظر بها تأجير سيارة بقيمة 20 ألف أو ما شابه فقد أنفق المبلغ الذي يتوقع تراجعه و كأنه لم يفعل شئ، لذا فمن الأفضل شراء عند الحاجة ووجود النية فقط.

كان أحمد الغراب، مدير مبيعات شركة بي أوتو، قد أشار فى تصريح سابق إلى أن بعض وكلاء السوق المحلي قد بدأوا في رفع أسعار سياراتهم بالفعل، وأن تلك الزيادات سوف يتم تطبيقها تدريجيًا.

ولفت الغراب إلى أن قطاع السيارات سوف يتأثر تأثرًا بالغًا، إذ ستتراجع السيارات المعروضة، وسترتفع تكلفة استيراد السيارات، كما يتوقع أن تختفي بعض العلامات التجارية التي يتجاوز سعرها الشرائي قيمتها الحقيقية.

وعن زيادة أسعار السيارات خلال الأشهر المقبلة، قال خالد سعد، الأمين العامي لرابطة مصنعي السيارات، على أزمة المركزي الأخيرة بسبب أزمة الاعتمادات المستندية، والتي تجبر المستورد على إيداع 120% من ثمن الشحنة في البنك قبل استيرادها، بأن ذلك سيؤثر على حجم البضاعة المستوردة وزيادة التكلفة بسبب تجميد رؤوس الأموال، وينتج عنه زيادة أسعار السيارات، بل وندرتها أيضًا.

إقرأ أيضاً  خطوات للتسجيل الفوري في منحة القوى العاملة للحصول على 500 جنيه

المصدر مصراوى

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد