انهيار الدولار فى السوق السوداء فى مصر الان

 

كشفت تقارير دولية صادرة عن 3 مؤسسات مالية عن خسائر فادحة ، لمتداولي الدولار في السوق الموازية ، أو ما يعرف بالسوق السوداء ، خارج الإطار الرسمي للتداول في البنوك.

خلال الفترة الأخيرة التي شهدت عجزًا عالميًا في تدفقات العملات الأجنبية ، بسبب الازمة العالمية ، وصل سعر الدولار في مصر في السوق الموازية إلى 36 جنيهاً في وقت سابق.

سعر الدولار العادل

وكشفت بيانات بنك جولدمان ساكس الأمريكي ، في تقرير قبل يومين ، أن سعر الدولار في السوق السوداء ، وصل إلى 36 جنيهاً ، فيما يتراوح سعره في البنوك عند 24.8 جنيهاً ، حيث يتم تداوله بأكثر من قيمته العادلة ، بنسبة كبيرة.

بينما قال رينيسانس كابيتال بنك إن تداول عملة الدولار ، بهذه القيمة في السوق الموازية لا يعكس بدقة سعر الصرف ، متوقعا أن ينخفض إلى قيمته العادلة في البنوك.

انهيار الدولار في السوق السوداء

وبحسب مراقبون ، شهد سعر الدولار في السوق الموازية انهيارا من ، مستوى 36 جنيها حتى تراجع اليوم إلى أقل من 28 جنيها ، مع توقعات بأن يصل إلى قيمته العادلة من حيث ما يتم تداوله في البنوك.

وقال الصحفي سيد علي في برنامجه أمس إن الدولار يباع الآن في، السوق السوداء بأقل من 28 جنيها ، قائلا لتجار السوق السوداء ، من أفعالك أن البعض أجبركم على شراء الدولار. مقابل 37 جنيها على أمل بيعها بـ 40 جنيها .

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري ، اليوم الأربعاء ، في معظم البنوك ، بينما انخفض بقوة على المستوى العالمي خلال الأيام الماضية ، مسجلاً مستويات متدنية.

جاء ذلك بعد أن أعلن صندوق النقد الدولي ، في الساعات الأولى من صباح السبت الماضي 17 ديسمبر ، في اجتماع مجلسه التنفيذي ، موافقته على منح مصر قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا.

يشار إلى أن مؤشر الدولار انخفض بقوة من 114 نقطة على خلفية تصريحات جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي أشار إلى تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة ، بعد ما شهد الشهر الجاري رفع أسعار الفائدة. 50 نقطة ، وليس 75 نقطة أساس.

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في عام 2022 عدة مرات بعد الأزمة الروسية الأوكرانية ، بقيمة إجمالية قدرها 4.15 نقطة أساس في محاولة لتهدئة التضخم المرتفع ، وهذه الزيادة هي أسرع ارتفاع في أسعار الفائدة منذ ثمانينيات القرن الماضي. القرن الماضي.

إقرأ أيضاً  ارتفاع غير مسبوق فى اسعار الذهب فى نهاية تعاملات اليوم الاربعاء وعيار 21 الافضل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط