الاستثمار في الذهب: ماذا يجب أن تعرف

 

الذهب هو واحد من أقدم الأصول المالية المعروفة للبشرية. لقد كانت الذهب مرغوبًا على مر العصور بسبب قيمته العالية والاستخدامات المتعددة له. في الوقت الحاضر، الذهب لا يزال له شعبية كبيرة كأداة استثمارية تُستخدم لتنويع المحافظ الاستثمارية وحماية الثروة. في هذه الورقة، سنناقش موضوع استثمار الذهب ونقدم لك فهمًا أفضل لمزايا وعيوب هذا الاستثمار.

ما هو الذهب كاستثمار؟
الذهب كاستثمار يشمل شراء الذهب الفعلي بغرض الاحتفاظ به كقيمة مستقبلية. يمكن شراء الذهب على شكل مجوهرات، قطع نقدية، سبائك أو حتى عملات ذهبية. يتم تخزين هذه المقتنيات في مكان آمن مثل البنك أو الخزانة الخاصة بالمستثمر.

ما المزايا المحتملة للاستثمار في الذهب؟
1. تنويع المحافظ الاستثمارية: الذهب يُعتبر نوعًا من أنواع الأصول المالية المختلفة عن الأسهم والسندات والعقارات، وهو بالتالي يعزز تنويع المحافظ الاستثمارية ويقلل المخاطر المحتملة للخسارة.

2. الحماية من التضخم: يُعتبر الذهب واحدًا من الأصول التي تحتفظ بقيمتها على المدى الطويل، حتى في وجه التضخم الاقتصادي. لذلك، يعتبر الذهب أداة استثمارية جيدة لحماية الثروة من تدهور القيمة الشرائية للعملة.

3. رقعة آمنة: يعتبر الذهب “الملاذ الآمن” في فترات عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي. في حالات الأزمات المالية أو الحروب أو التوتر السياسي، يزداد الطلب على الذهب وبالتالي يرتفع سعره.

ما هي العيوب المحتملة للاستثمار في الذهب؟
1. عائد استثمار محدود: الذهب ليس عبارة عن أصل يحقق عائداً سنوياً مثل الأسهم أو السندات. يعتبر الذهب أصلًا “لا يعطي فوائد” وإذا كان سعر الذهب لا يرتفع، فإن العائد على الاستثمار سيكون محدودًا.

 

إقرأ أيضاً  20 من عبارات تدل على قوة الشخصية اكتشف قوة الشخصية: دليل شامل لتحقيق النجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط