نظام التعليم في فنلندا التعليم حول العالم

 

كتب عادل نصحى

تُعد نتائج الدراسات الفنلندية مفاجئة عند النظر إلى أداء الطلاب في أنشطتهم الأكاديمية. في النظام التعليمي يأخذ بسيطة تعلم بالطبع مع الطبقات القصيرة والأنشطة اللاصفية التعليمية.

تُعرف بأنها دولة ذات نموذج تعليمي شديد التنوع في أوروبا. الفصول ليست قوية جدًا ، بالإضافة إلى منح المعلمين والطلاب الوقت للتركيز على دراساتهم وأنشطتهم الشخصية.

التعليم في فنلندا على مستوى عالٍ. الاختلافات بين النتائج التعليمية للمدارس المختلفة صغيرة ، وعمليًا يكمل جميع الطلاب التعليم الأساسي في الوقت المحدد. التعليم قبل المدرسي والتعليم الأساسي والثانوي مجانية ؛ كما أن التعليم اللاحق مجاني في الغالب. الهدف هو أن يحصل الجميع على تعليم جيد بغض النظر عن دخل الأسرة وأن يصبحوا مواطنين فاعلين.

يعد التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل المدرسي والتعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتعليم العالي جزءًا من النظام التعليمي. يستهدف تعليم الكبار البالغين ويتضمن بدائل عديدة من التعليم الأساسي إلى التعليم العالي.

تعليم الرضع

في فنلندا ، للأطفال الحق في التعليم حتى قبل سن المدرسة. يتم تنظيم تعليم الطفولة المبكرة في رياض الأطفال أو الرعاية النهارية في الأسرة. يمكن للأطفال أيضًا المشاركة في تعليم الطفولة المبكرة مع أحد الوالدين في الملاعب. يمكن للأطفال حضور تعليم الطفولة المبكرة لمدة 20 ساعة على الأقل في الأسبوع أو أكثر إذا كان الوالدان يعملان أو يدرسان. الهدف هو المساعدة على تنميتها ورفاهيتها. يتعلم الأطفال ، من بين أمور أخرى ، المهارات الاجتماعية والمهارات اليدوية والمعرفة المختلفة. يتعلمون أيضًا المهارات التي تساعدهم على مواصلة التعلم.

تمر الأيام بالعديد من الألعاب والمشي. إذا كانت اللغة الأم للطفل مختلفة عن اللغة الفنلندية أو السويدية ، ساعده في تعلم اللغة الفنلندية أو السويدية. يمكنك أيضًا الحصول على تعليم خاص إذا كنت بحاجة إليه.

يتم تنظيم تعليم الطفولة المبكرة من قبل البلديات. يتم تمويله من الضرائب ، لذلك فهو أرخص للعائلات. علاوة على ذلك ، توجد في فنلندا أيضًا مدارس تمهيدية خاصة. يعمل معلمو الطفولة المبكرة ومقدمو الرعاية المدربون مع الأطفال.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات في قسم الطفولة المبكرة في بوابة InfoFinland.

التدريس في مرحلة ما قبل المدرسة

في فنلندا ، يجب أن يتلقى الأطفال التعليم قبل المدرسي قبل عام واحد من بدء التعليم الإلزامي. يبدأ التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة عمومًا في العام الذي يبلغ فيه الطفل سن السادسة. يتم تنظيم التعليم قبل المدرسي من قبل البلديات ولا يكلف العائلات شيئًا. ويتولى معلمو تعليم الطفولة المبكرة المدربون بالجامعة المسؤولية عن ذلك. بشكل عام ، يتم التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة من الاثنين إلى الجمعة في غضون أربع ساعات. يمكن للأطفال المشاركة ، بالإضافة إلى التعليم قبل المدرسي ، في تعليم الطفولة المبكرة ، إذا كان والديهم يعملون أو يدرسون.

إقرأ أيضاً  تنسيق الجامعات 2022 كل ما تريد معرفته عن تسجيل الرغبات بالمرحلة الثانية

خلال الدورة ، يتعلم الأطفال المعرفة التي تفيدهم في المدرسة ، مثل الحروف. ومع ذلك ، لم يتم تعليمهم القراءة بعد. إذا كانت اللغة الأم للطفل مختلفة عن اللغة الفنلندية أو السويدية ، ساعده في تعلم اللغة الفنلندية أو السويدية. يشمل اليوم أيضًا الألعاب والمشي.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات في قسم مرحلة ما قبل المدرسة في بوابة InfoFinland.

التعليم الأساسي

يبدأ التعليم الأساسي في فنلندا في العام الذي يبلغ فيه الطفل السابعة. يجب أن يتلقى جميع الأطفال الذين يعيشون في فنلندا بشكل دائم التعليم الأساسي. يتكون التعليم الأساسي من تسع دورات.

ينظم القانون التعليم الأساسي في فنلندا. أيضًا ، من الناحية العملية ، هناك مبادئ وطنية في البرامج التعليمية والبرامج التعليمية المحلية.

يتم تنظيم التعليم الأساسي من قبل البلديات. وهي ممولة بالضرائب فلا تكلف العائلات شيئاً. في الصفوف الأولى ، يحصل الأطفال على حوالي 20 ساعة في الأسبوع ، والتي تزداد كلما تقدموا إلى درجات أعلى.

جميع معلمي التعليم الأساسي في فنلندا حاصلون على درجة الماجستير. مدرسو التعليم الأساسي في الصفوف من الأول إلى السادس متخصصون في علم أصول التدريس. مدرسو الصفوف السابع حتى التاسع متخصصون في المواد التي يدرسونها.

يتمتع المعلمون بحرية كبيرة في تنظيم فصولهم الدراسية بشكل مستقل ، بناءً على البرامج التعليمية الوطنية والمحلية. في الآونة الأخيرة ، أكدت البرامج التعليمية ، من بين أمور أخرى ، على الطبيعة العالمية الواسعة لبعض الموضوعات ، ودراسة الظواهر اليومية ، والحوسبة والاتصالات.

غالبًا ما يكون للأطفال نفس المعلم للصفوف الستة الأولى. يستطيع المعلم معرفة طلابه جيدًا ويعرف كيفية تطوير الفصول وفقًا لاحتياجاتهم. الهدف المهم هو أن يتعلم الطلاب التفكير بأنفسهم وتحمل مسؤولية تعلمهم.

يقوم المعلم بتقييم تقدم الأطفال في المدرسة. خلال التعليم الأساسي ، يتم إعطاء جميع الصفوف من قبل المعلم. لا توجد اختبارات حالة فعلية. بدلاً من ذلك ، يتم تتبع النتائج التعليمية من خلال تقييمات عينة عشوائية. وعادة ما يتم ذلك في الصف التاسع.

يمكن للأطفال الذين انتقلوا للتو إلى فنلندا تلقي التعليم التحضيري للتعليم الأساسي. بشكل عام ، يستمر هذا التعليم التحضيري لمدة عام واحد. يمكن للطالب بعد ذلك مواصلة دراسة اللغة الفنلندية أو السويدية كلغة ثانية ، أي لغة S2 ، إذا احتاج إلى مساعدة في تعلمها.

يمكن للمهاجرين البالغين الذين ليس لديهم شهادة التعليم الأساسي من بلدهم الأصلي دراستها في مدرسة الكبار.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول التعليم الأساسي في قسم التعليم الأساسي في بوابة InfoFinland.

التعليم الثانوي

بعد التعليم الأساسي ، فإن البدائل الأكثر شيوعًا هي المدرسة الثانوية والتدريب المهني. هذه هي طرائق التعليم الثانوي.

إقرأ أيضاً  طقس أيام عيد الفطر الأرصاد تصدر بيان هام

يجب على الطالب التقدم للحصول على مكان في التعليم الثانوي إذا كان في الصف التاسع من التعليم الأساسي في ربيع عام 2021 أو بعد ذلك.

المدرسة الثانوية

البكالوريا هي تعليم عام لا يستعد لمهنة معينة. في المدرسة الثانوية ، يتم تعلم نفس المواد كما هو الحال في التعليم الأساسي ، لكن التعلم أكثر تطلبًا وأكثر استقلالية. بشكل عام ، يحصل الطلاب في النهاية على درجة البكالوريوس. تستمر البكالوريا ما بين 2 و 4 سنوات حسب الطالب. بعد ذلك ، يمكنك محاولة الذهاب إلى الجامعة أو مدرسة الفنون التطبيقية أو التدريب المهني على أساس البكالوريا.

تستخدم معظم المدارس الثانوية الفنلندية أو السويدية كلغة للتدريس. في المدن الكبرى ، يوجد في بعض المراكز لغات أخرى للتدريس ، مثل الإنجليزية أو الفرنسية.

يمكن للبالغين الدراسة في المدرسة الثانوية في مراكز الكبار. يمكنك أن تأخذ فيها دورات محددة وخطة الدراسة الكاملة للبكالوريا ودرجة البكالوريوس. يمكن إجراء الدراسات شخصيًا أو عن بُعد أو عبر الإنترنت أو بشكل مستقل.

ستجد المزيد من المعلومات حول البكالوريا في قسم البكالوريا في بوابة InfoFinland.

التدريب التحضيري للدراسة في معهد ثانوي

للدراسة في المدرسة الثانوية تحتاج إلى مهارات لغوية جيدة. إذا كانت اللغة الأم للطالب ليست الفنلندية ولا السويدية ولم تكن معرفته بإحدى هذه اللغات كافية للدراسة في البكالوريا ، فهناك إمكانية للتقدم للتدريب التحضيري لدراسة البكالوريا (LUVA). سوف تجد المزيد من المعلومات في قسم البكالوريا في بوابة InfoFinland.

تدريب مهني

التدريب المهني أكثر توجهاً نحو الممارسة من البكالوريا. يسمح لك بتعلم أساسيات المهنة في حوالي ثلاث سنوات. بعد ذلك ، يمكنك مواصلة الدراسة حتى تحصل على مؤهل مهني أو مؤهل مهني متخصص. جزء أساسي من الدراسات هو التعلم في مكان العمل. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك متابعة الدراسة من التدريب المهني إلى التعليم العالي.

يمكن أيضًا الحصول على درجات التدريب المهني أو التدريب المهني المتخصص في شكل شهادة كفاءة (näyttötutkinto) عندما تكون لديك بالفعل المهارات اللازمة للحصول على الدرجة.

يمكن أيضًا الحصول على مؤهل التدريب المهني من خلال عقد تدريب. في هذه الحالة ، يعمل الطالب في وظيفة في مجاله أو مجالها ، ويتقاضى راتبًا واحدًا على الأقل مقابل راتب التدريب الداخلي لعمله ، وفي نفس الوقت يكمل دراسته.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات في قسم التدريب المهني في بوابة InfoFinland.

التدريب التحضيري للتدريب المهني

إذا كانت معرفة اللغة أو مستوى الدراسة غير كافٍ للتدريب المهني ، فيمكن طلب تدريب تحضيري للتدريب المهني (VALMA) مسبقًا. ستجد المزيد من المعلومات في قسم التدريب المهني .

تعليم عالى

بعد التعليم الثانوي ، يمكنك متابعة متابعة الدراسات العليا. في فنلندا ، يتم تقديم التعليم العالي في مدارس وجامعات البوليتكنيك.

إقرأ أيضاً  رسميا تاجيل الدراسه بالمدارس و هذا موعد بدء العام الدراسي الجديد

يمكن أن تكون الدراسات في المراكز العليا مجانية أو مدفوعة للطلاب. يجب دفع الرسوم الدراسية من قبل أولئك الذين ليسوا من مواطني الاتحاد الأوروبي أو إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو أقارب مواطني تلك البلدان ، وأولئك الذين يدرسون التعليم العالي قصير أو طويل الأمد باللغة الإنجليزية.

يمكن العثور على مزيد من المعلومات في قسم الطلاب الأجانب في فنلندا في بوابة InfoFinland.

مدارس البوليتكنيك

في مدارس الفنون التطبيقية ، تكون الدراسات أكثر توجهاً نحو الممارسة من الجامعات. تشمل الدراسات أيضًا التدريب المهني. عادة ما يستغرق الحصول على شهادة من كلية الفنون التطبيقية ما بين 3.5 و 4.5 سنوات. إذا كنت ترغب في مواصلة الدراسة حتى تحصل على شهادة كلية الفنون التطبيقية طويلة الأجل ، فيجب عليك أولاً إكمال ثلاث سنوات من الخبرة في العمل في نفس المجال الذي يتعلق بدراستك. يمكن العثور على مزيد من المعلومات في قسم البوليتكنيك في بوابة InfoFinland.

الجامعات

تعتمد الدراسات الجامعية على البحث العلمي. في الجامعة ، يمكنك إجراء دراسات قصيرة المدة ، تدوم حوالي ثلاث سنوات ، ثم تستمر في الدراسة لمدة عامين آخرين حتى تحصل على شهادة دورة طويلة. تقدم الجامعات تدريباً باللغة الإنجليزية في بعض البرامج الدراسية. ومع ذلك ، فإن لغة التدريس في معظم البرامج التعليمية هي الفنلندية أو السويدية.

بمجرد حصولك على درجة الماجستير ، يمكنك التقدم بطلب للقبول لمزيد من الدراسة والحصول على لقب ما قبل الدكتوراه lisensiaatti أو لقب طبيب.

ستجد المزيد من المعلومات في قسم الجامعات في بوابة InfoFinland.

كيفية طلب التدريب

يحتوي قسم كيفية التقديم للتدريب على معلومات حول كيفية التقدم للقبول في التعليم الثانوي أو العالي في فنلندا. إذا كنت تخطط للدراسة في فنلندا ، فيرجى أيضًا التحقق من أقسام الطلاب الأجانب في فنلندا في بوابة InfoFinland.

أنواع أخرى من الدراسات

يوجد في فنلندا أيضًا العديد من المراكز التعليمية التي تقدم للناس من جميع الأعمار دراسات لا تؤدي إلى الحصول على درجة علمية. معظم الدورات موجهة للبالغين. المراكز التي تقدم لهم هي الجامعات الشعبية (kansalaisopisto) والمدارس الوطنية (kansanopisto) والجامعات الصيفية (kesäyliopisto) ومراكز الدراسة (opintokeskus) ومراكز التدريب الرياضي (liikunnan koulutuskeskus).

هذه دراسات ذات طبيعة عامة. على سبيل المثال ، يمكن دراسة اللغات والتخصصات الفنية والحرف والتواصل. بشكل عام ، الدورات لها بعض التكلفة للطلاب.

في بعض الحالات ، قد تكون الدورات مجانية في مثل هذه المراكز الدراسية. على سبيل المثال ، إذا تمت الموافقة على دورات محو الأمية أو اللغة كجزء من برنامج الاندماج الخاص بك ، فلن تضطر إلى الدفع مقابلها.

تعليم اللغة

إذا كنت ترغب في دراسة اللغة الفنلندية أو السويدية ، اكتشف المزيد في قسم اللغات الفنلندية والسويدية في بوابة InfoFinland.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد