قانون حماية الآثار وفقا لأخر تعديلاته الحبس وغرامة على من يضايق السياح

 

انتشرت في الأونة الأخيرة أساليب كثيرة ضايقت السياح وجعلتهم يكونون تجربة سيئة عن القدوم لمصر والفسحة فيها، وأبرزها التعدي بهم، ومضايقتهم، ومنعهم من التصوير، كما انتشرت تصرفات وسلوكيات ضدهم قرر القانون أن يوقف كل من تسول له نفسه أن يستمر فيها.

ووضع قانون حماية الآثار وفقا لأخر تعديلاته عقوبات رادعة لأعمال مضايقات السياح وذلك بفرض غرامات تصل إلى 10 آلاف جنيه.

ووفقا للمادة 53 فإنه مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من قام بالتعرض للسائحين والزائرين أثناء وجودهم بالمواقع الأثرية، أو المتاحف، رغما عنهم بقصد التسول أو ترويج أو عرض أو بيع سلعة أو خدمة لصالحه أو لصالح الغير.

light-dark.net

نص القانون على أن يعاقب بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على عشرة ملايين جنيه كل من حاز أو أحرز أو باع أثرًا أو جزءًا من أثر خارج جمهورية مصر العربية، ما لم يكن بحوزته مستند رسمي يفيد خروجه من مصر بطريقة مشروعة، ويحكم فضلاً عن ذلك بمصادرة الأثر محل الجريمة.

يا عاطف بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تزيد على مائة الف جنيه او باحدي هاتين العقوبتين كل من قام بأي من الفعلين الآتيين:

تواجد باحدى المواقع الأثرية والمتاحف دون تصريح بذلك.

تسلق اثرا دون الحصول على ترخيص بذلك.

وتضاعف العقوبة حال ارتباط اي من الفعاليات المشار إليهما بالبلدين واحد واثنين بفعل مخالف للاداب العامه او الاساءه.

ياتي القرارات الجديده بعد ان ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الأيام الماضية فيديو تعدي مجموعة من الصبية مساحتين في منطقة أهرامات الجيزة مع اثار حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي وتبريم ذلك يشوه صورة للسياحه.

إقرأ أيضاً  تنفيذاً لتوجيهات سيادة الرئيس الإسكان تعلن عن خبر سار لكل المصريين

فقط امرت النيابه العامه المصريه بحبس ثلاثة فتيه متهمين من الذين ظهر في الفيديو تم التعرف عليهم احتياطيا.

light-dark.net

فيما وضعت 10 اخرين في إحدى دور الملاحظة حيث تتراوح اعمارهم بين 13 و15 عاما وذلك على ذمة التحقيق معهم فيما نسب اليهم من اتهامات.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد