ما المقصود بالنماذج السعرية

النماذج السعرية هي أدوات تحليلية تُستخدم في التحليل الفني للأسواق المالية، وهي تهدف إلى توقع حركة الأسعار المستقبلية بناءً على نمط معين يتكرر في الأداء التاريخي للأسعار. تعتمد هذه النماذج على فكرة أن التاريخ يتكرر وأن الأنماط السعرية السابقة قد تكون مؤشراً على الأنماط السعرية المستقبلية.

تتنوع النماذج السعرية في أشكالها وأنماطها، وتشمل بعض الأمثلة الشهيرة التي يستخدمها المحللون:

1. العلم: يشكل العلم نمطاً هاماً في التحليل الفني ويظهر عندما يكون هناك تراجع مؤقت في الاتجاه الرئيسي للسعر، حيث يتم سحب السعر في نطاق ضيق تشكل سلسلة من الخطوط المتوازية. وعندما يكسر السعر الخطوط العلوية أو السفلية للعلم، قد يكون ذلك إشارة لاستمرار الاتجاه الرئيسي.

2. الرأس والكتفين: يشكل هذا النمط على شكل ذروة في السعر بين رأسين متساويين وذروة أقل (كتفين) على كلا الجانبين. وعندما يكسر السعر خط العنق الذي يمتد عبر قاعي الكتفين، يُعتبر ذلك إشارة لانعكاس الاتجاه والانتقال إلى اتجاه هابط.

3. القناة: تستخدم القنوات لتحديد الأنماط السعرية التي يتحرك فيها السعر بين خطين متوازيين. وعندما يكسر السعر أحد الخطوط، فقد يكون ذلك إشارة لبدء اتجاه جديد.

4. الوتد: يتشكل الوتد عندما تتقاصف نطاقات السعر بشكل مستمر، حيث تتحرك القمم والقيعان في اتجاه متقارب حتى يصبح المثلث أوتاداً. عندما يكسر السعر خط الوتد، فقد يحدث اتجاه متماثل قوي.

تعتبر النماذج السعرية أدوات قوية للتحليل الفني، ولكن يجب ملاحظة أنها ليست مؤشراً مطلقاً لتحقيق التوقعات. قد تكون هناك عوامل أخرى تؤثر على أسعار الأصول المالية، مثل الأخبار

إقرأ أيضاً  نداء الهامش (Margin Call) مارجن كول

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط