نداء الهامش (Margin Call) مارجن كول

نداء الهامش (Margin Call) هو مصطلح يستخدم في سوق الأوراق المالية للإشارة إلى إخطار يتم إرساله من قبل وسيط الأوراق المالية للمستثمر عندما تهبط قيمة الأوراق المالية التي تم شراؤها باستخدام الهامش (القرض) إلى مستوى يمثل خطرًا على رأس المال المستثمر.

عندما يتلقى المستثمر إشعار نداء الهامش، يُطلب منه إما زيادة الوديعة المالية (الهامش) لتعويض الخسارة المؤقتة أو بيع جزء من الأوراق المالية لتقليل المخاطر. إذا لم يتم الامتثال لنداء الهامش، قد يتم بيع الأوراق المالية الخاصة بالمستثمر بشكل قسري من قبل الوسيط.

نداء الهامش يعتبر آلية حماية للوسيط وللمستثمر، حيث يساعد في تقليل المخاطر المالية وتجنب الخسائر الكبيرة. إذا كان لديك أي استفسارات إضافية حول نداء الهامش أو أية مصطلحات أخرى في عالم الاستثمار والأوراق المالية، يمكنك استخدام خدمة

نداء الهامش (Margin Call) هو مصطلح يستخدم في عالم التداول المالي للإشارة إلى إشعار يتم إرساله إلى المتداول لإبلاغه بأن رأس المال المتاح في حسابه قد انخفض إلى مستوى أقل من الحد الأدنى المطلوب للحفاظ على صفقاته المفتوحة. يحدث نداء الهامش عادة بسبب صفقة خاسرة، حيث يصبح من الضروري إيداع أموال إضافية في الحساب لتغطية الخسائر والحفاظ على استمرارية المراكز المفتوحة.

لنفترض أنك تستثمر في المشتقات المالية مثل عقود مقابل الفروقات أو تتداول في سوق صرف العملات (الفوركس). في هذه الحالة، يمكن أن تواجه نداء الهامش إذا لم يعد في حسابك ما يكفي من المال للحفاظ على مراكزك المفتوحة. عندما ينخفض سعر السوق أكثر من الأموال المتواجدة في حسابك، يتم إصدار نداء الهامش. يجب عليك إيداع أموال إضافية لتجنب إغلاق المراكز تلقائيًا.

لنوضح ذلك بمثال: إذا كنت قد أودعت مبلغًا معينًا في حسابك وفتحت مركزًا بقيمة معينة، وانخفضت قيمة الأصول المفتوحة في هذا المركز بنسبة معينة، فسيتم إصدار نداء الهامش. يجب عليك إيداع أموال إضافية للحفاظ على استمرارية المركز.

إقرأ أيضاً  كيف تختار سهم استثماري بطريقة صحيحة

من الحكمة أن تتجنب نداء الهامش من خلال ضمان وجود أموال كافية في حسابك دائمًا. كما يُفضل استخدام وقف الخسارة لتقليل المخاطر والحفاظ على رأس المال المتاح في حالة جني الخسائر.

نداء الهامش هو أمر هام يجب أن يأخذه المتداول على محمل الجد، حيث يمكن أن يؤثر بشكل كبير على استراتيجيته وحسابه التداولي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط