فيروس كورونا: 5 حقائق عن أحدث متحور لكوفيد “XE”


12:56 م


الثلاثاء 05 أبريل 2022

كتب – سيد متولي

فقط عندما كنا جميعًا نتنفس الصعداء بسبب العدد القليل من حالات كوفيد، ظهر متغير جديد، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، تم اكتشاف المتغير الجديد لفيروس كورونا XE وما زاد الأمر صعوبة هو حقيقة أن هذا المتغير لديه معدل انتقال أكبر بكثير من متغير أوميكرون، والذي كان يُعتبر حتى الآن معروفًا أنه قابل للانتقال من أسلافه .

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن متغير أوميكرون تسبب في الموجة الثالثة من كوفيد في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن حالات الاستشفاء كانت أقل خلال موجة COVID مع أوميكرون ، إلا أن المعدل الذي سيطر فيه المتغير على سلالة دلتا كان مفاجئًا.

متغير COVID XE هو البديل الذي تم اكتشافه مؤخرًا، وهنا نستعرض 5 حقائق حوله تم جمعها من خبراء الصحة العالميين، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

XE مؤتلف من أوميكرون BA.1 و BA.2

لقد حذرتنا منظمة الصحة العالمية منذ وقت طويل من ظهور المؤتلفات، كان Deltacron هو أول مؤتلف معروف وفي الوقت المناسب تم اكتشاف عدد من المؤتلفات لفيروس كورونا مثل Flurona.، يُقال إن متغير XE مؤتلف من Omicron BA1 و BA2.

إعادة التركيب بين السلالات الفيروسية ليس بالشيء الجديد، يحدث المتغير المؤتلف عندما يصاب الفرد بأكثر من متغير واحد يتحد فيما بينهم من خلال مشاركة المادة الجينية.

هل المواد المؤتلفة خطرة؟ تقول سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين، في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة: “كما هو الحال مع أي نوع آخر من فيروس كورونا (COVID-19) ، فإن الغالبية العظمى لا تمنح أي ميزة للفيروس وتختفي بسرعة نسبيًا”.

XE هو متغير محتمل مثير للقلق

إقرأ أيضاً  طبيب روسي عن الخطر الصحي الذي يسببه ارتداء ربطة العنق

سلطت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الجديد الضوء على النتائج الأولية التي توصلت إليها بشأن هذا النوع الجديد.

“تم تأكيد إجمالي 637 حالة من XE – مؤتلف من Omicron BA.1 و BA.2 – في المملكة المتحدة حتى الآن، أقدم هذه الحالات لها تاريخ عينة في 19 يناير 2022″، وفقًا لتقرير أكتوبر 2021 من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة؛ تم تحديث هذا التقرير في 25 مارس.

حول عدوانية المتغير، تقول هوبكنز: “أظهر هذا المؤتلف المعين، XE ، معدل نمو متغيرًا ولا يمكننا تأكيد ما إذا كان يتمتع بميزة نمو حقيقية، حتى الآن لا يوجد دليل كافٍ لاستخلاص استنتاجات حول قابلية الانتقال، والخطورة أو فعالية اللقاح”.

تحدد منظمة الصحة العالمية نوعًا مختلفًا من القلق لتلك السلالات من الفيروس التاجي التي لها تغيير في التركيب الجيني الذي يضر بالبشرية ويؤدي إلى معدل نمو مرتفع.

XE شديد الانتقال

متغير XE قابل للانتقال بدرجة كبيرة، وفقًا للتقارير، فإنه أكثر قابلية للانتقال بمقدار 10 مرات من متغير أوميكرون، حتى الآن، كان لمتغير أوميكرون أعلى معدل انتقال من جميع السلالات السابقة التي كانت موجودة قبله، كان معدل انتقال أوميكرون مرتفعًا جدًا لدرجة أنه في أي وقت من الأوقات اجتاح العالم بموجة كاملة من حالات COVID.

تنتظر تفاصيل خطورة XE

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، في انتظار مزيد من التفاصيل حول ما إذا كان هناك أي اختلاف كبير في الانتقال والشدة بين السلالات السابقة من Omicron والسلالة المؤتلفة.

لمتابعة أحدث تطورات كورونا ومعرفة كل ما هو جديد عن الفيرس.. اضغط هنا

المصدر مصراوى

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد