مخاطر الفسيخ تحذير من مخاطر الفسيخ قد يؤدي للوفاة

..قالت الدكتورة منال عز الدين خبيرة التغذية بمعهد تكنولوجيا الغذاء ، إن الفسيخ يتم تحضيره من البوري أو الدنيس بوضع الملح فيه بكميات كبيرة وتركه لفترة ثم تداوله في الأسواق ، مشيرة إلى أن تمثل مشكلة الفسيخ أيًا من الخطوات المتعلقة بالحفظ والتخزين. المشكلة التي ينتج عنها تكوين سموم بكتيرية مميتة في أنسجة الفسيخ.

مخاطر الفسيخ

وأضافت عز الدين ، خلال لقائها ببرنامج صباح الخير يا مصر المذاع على القناة الأولى ، اليوم الأربعاء ، أن السموم البكتيرية تتشكل داخل السمكة نفسها ولن تعمل معها على أكل البصل والليمون. والخس ، مؤكدا ضرورة الابتعاد تماما عن الفسيخ لانخفاض نسبة الأملاح فيه. لأن نسبة الأملاح العالية تقلل من خطر الإصابة بالسموم البكتيرية ، يجب أن يكون لحم الفسيخ ورديًا ، والابتعاد عن الألوان الزرقاء والرمادية والباهتة ، ويجب حفظها في صناديق خشبية وليس صناديق معدنية أو أواني معدنية.

الفسيخ والرنجة

وأضاف خبير التغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء أن تناول الفسيخ مغامرة ومصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي تأكل الفسيخ رغم وجود أسماك أكثر أمانًا مثل الرنجة ؛ ولأنه يتعرض للمعالجة الحرارية ، وهو ما يكفي لقتل أي بكتيريا موجودة فيه ، فإنه يحذر من الإصابة بتسمم الفسيخ ، موضحًا أن أعراض التسمم بالفسيخ شديدة جدًا ، وتتمثل في تشنج الجهاز التنفسي ، وشلل عضلات الوجه. واضطرابات الجهاز الهضمي والمعدية ، وفي حالة عدم التعامل الفوري مع المصاب وإعطائه مصل التسمم. قد يؤدي الطعام في الدقائق الأولى إلى الموت.

 

إقرأ أيضاً  تكيف 1 حصان يكيف كام متر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط