عادات غذائية تساهم فى التخلض من امراضة وحماية الكبد

حماية الكبد عن طريق عادات غذائية تساهم فى التخلض من امراضة

تشير الدراسات بشكل دائم إلى أهميه و جود حصه غذائيه يوميه فى النظام الغذائى من الخضروات ، التى تساعد فى دعم صحه الجسم الجسديه والعقليه.وألقت دراسة النظام الغذائى والصحه فى نظرة على 470653 مشارك تتراوح أعمارهم بين الـ 50 عام و الـ 71 عام عندما بدأ البحث ، مع ملاحظه كميه الخضار التى كان يستهلكها كل شخص ، و لاحظ الباحثون أنه بعد خمسة عشر عام و نصف من بدء الدراسة أصيب 899 من المشاركين بسرطان الكبد وتوفى 934 مشارك فى مرض الكبد المزمن القاتل و أظهرت النتائج أنة بالنسبه لأولئك الذين تناولوا المزيد من الخضار ، انخفض خطر الإصابه بسرطان الكبد بمقدار الثلث.

يقول لونغ غانغ تشاو المؤلف الرئيسى للدراسه و طالب الدراسات العليا فى جامعه هارفرد ارتبطت زياده تناول الخضار بمقدار كوب واحد 8 أونصات أو 225 جراما بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد و معدل وفيات الكبد المزمنة بنحو 20٪ .

و أظهرت الدراسه أن الخضروات التي شكلت عامله أساسيا فى الوقايه من السرطان هى الخس و الجزر و البقوليات و أنواع من الفصيله الصليبيه كالبروكلي و الملفوف و القرنبيط و البوك تشوي و الكرنب الأخضر.

تشير بوليا لى أخصائيه التغذيه إلى انة ليس من المستغرب أن نرى أن الخضروات الصليبيه كالقرنبيط و البروكلى تم تضمينها كأقوى محارب للسرطان لأنها تحتوى علي ماده السلفورافان ، و هو مركب وجد أن له خصائص مضاده للسرطان.

وتشرح بوليا لى أخصائيه التغذيه السلفورافان مركب موجود فى الخضروات الصليبيه كالبروكلى وبراعم بروكسل و القرنبيط و له خصائص مضاده للأكسده ومضاده للالتهابات ومضاده للسرطان وتضيف بوليا لى أخصائيه التغذيه ان تحتوى الخضراوات الصليبية أيضا على مكونات تحفز كلا من إنزيمات الكبد في المرحلتين الأولى والثانيه مثل إندول -3 كاربينول، الذى يعتبر مركب قوي مضاد للسرطان .

إقرأ أيضاً  حوّل جسمك إلى آلة لحرق الدهون بهذه الطريقة

وتلاحظ بوليا لى أخصائيه التغذيه أن إحدى الدراسات الحديثة قد وجدت أن السلفورافان مفيد فى التخفيف من مقاومه الأنسولين ، و تقليل الدهون الثلاثيه و إجمالى الكوليسترول و مستوياتة الألانين أمينوترانسفيراز (ALT) فيما يتعلق بمرض الكبد الدهنى غير الكحولى و بحسب بوليا لى أخصائيه التغذيه يحتوي الجزر أيضا على كميات عاليه من الكاروتينات و المعروف بقدراتها العاليه فى مضادات الأكسده.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد