عيادة أسنان تكسر خوف المرضى بطراز كلاسيكي وجريد وبخور: «كأنك في البيت»

ما إن تطأ قدماك العيادة، تجد مقاعدها قد صُممت من «جريد النخل» البدائي الصنع، مصفوفة بجانب بعضها البعض، تعلوها وسائد مصنوعة من القطن الخالص، وتحيطك رائحة الشمع في الأرجاء كافة، ليكتمل المشهد بإضاءة خافتة من الملح تم توزيعها على الجدران بطريقة تناسب راحة المرضى في واحة سيوة.

عيادة أسنان تحت شعار feel like home

فعلى الطراز البيئي، اختار طبيب الأسنان هادي رفعت، أن تتناسب تصميم العيادة الخاصة به مع موقعها المتميز في واحة سيوة، رافعًا شعار «feel like home»، لتكون بذلك أول عيادة أسنان في مصر مصممة بشكل يتناسب مع البيئة: «حبيت يكون تصميم العيادة بالشكل ده عشان يكسر أسطورة الرعب من عيادات الأسنان، وتحس كأنك في بيتك».

ويروي «رفعت» أنّه استخدم في تصميم العيادة الألوان الطبيعية، التي تشبه الرمل والطين وتميل إلى الاصفرار قليلًا، فضلًا عن الأرضيات التي تميل أيضًا إلى نفس الألوان، موضحًا: «دايمًا في الهندسة المعمارية؛ استخدام الألوان الطبيعية بيدي روح للمكان كأنّها بتتنفس».

بخور لتهدئة أعصاب المرضى 

ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل اعتمد صاحب الـ28 عامًا على رائحة البخور التي تعمل على تهدئة أعصاب المرضى قبل الدخول لغرفة الكشف والعلاج، وأيضًا لم يلجأ إلى استخدام مواد الطلاء على «جريد النخل» المصنوع منها المقاعد «محبتش أستخدم أي دهانات على الخشب، وحرقناه بالنار بس وسيبناه على طبيعته عشان يحسن نفسية المرضى»، فضلًا عن استخدامه للملح في صنع «الأباليك» ووحدات الإضاءة.

وبسبب الموقع الجغرافي للعيادة، يتردد على «رفعت» الكثير من المرضى الأجانب، والذين لاقت هذه التصميمات استحسانهم «ناس كتير أجانب لما شافوا العيادة قالولي احنا لفينا العالم وأول مرة نشوف الطراز ده، ولما بندخل العيادة بنحس براحة».

واختار «رفعت» واحة سيوة بشكل خاص نظرًا لتعلق قلبه بها، وتردده عليها منذ قرابة الـ8 سنوات، فضلًا عن الخدمة الطبية التي يفتقر إليها أهل الواحة «المكان هناك ناقصه خدمات طبية كتير وخاصة الأسنان فاختارت إني أفتح العيادة هناك من حوالي سنة».

إقرأ أيضاً  بث مباشر مشاهدة مباراة الاهلي واوكلاند سيتي اليوم كأس العالم للأندية 2023

عيادة شبرا مستوحاة من الطراز الكلاسيكي

ومن سيوة إلى القاهرة، وتحديدًا في منطقة شبرا، اختار طبيب الأسنان هادي رفعت، منذ قرابة الشهرين، وجرى تصميمها أيضًا على الطراز القديم الكلاسيكي، بدءًا من استخدام النجف و«الأباليك» النحاس، وحتى البلاط القديم المصنوعة على الطراز الفرنساوي «فيه بلاطة في العيادة عليها الختم الملكي».

وينوي هادي رفعت في المستقبل القريب، أن يفتح عيادات أسنان أخرى بطراز مختلف أيضًا: «ناوي أفتح عيادة في أسوان على الطراز النوبي، وعيادة تانية في شرم الشيخ أو دهب».



المصدر الوان

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط