10 علامات تدل على نقص الماء في الجسم.. أبرزها النبض السريع


09:00 م


الجمعة 25 مارس 2022

10 علامات تدل على نقص الماء في الجسم.. أبرزها النبض السريع

كتبت- شيماء مرسي

يشكل الماء أكثر من 60٪ من الجسم، وهو ضروري لحياتنا لموازنة سوائل الجسم والحفاظ على درجة الحرارة، والحفاظ على الأعضاء وطرد السموم والاستيعاب وجعل البشرة تبدو رائعة.

وسيؤدي نقص الماء في الجسم أو الجفاف إلى ضعف أداء الجسم، وفيما يلي إليك 10 علامات تدل على نقص الماء في الجسم، وفقا لموقع” healthlibrary”

1- الصداع:

الجفاف هو سبب مثبت للصداع والدوار وهو علامة على أن جسمك يحتاج إلى الماء، علاوة على ذلك، ينخفض تدفق الأكسجين إلى الرأس في حالة إصابة جسمك بالجفاف، لذلك عندما تصاب بالصداع، تناول الماء.

2- التركيز المنخفض:

نقص الماء يؤثر سلبًا على أداء عقولنا، لذا فإن قلة التركيز وضعف الذاكرة والتعب والقلق علامات على أنك بحاجة إلى المزيد من الماء.

3- رائحة الفم الكريهة:

الذهاب إلى طبيب الأسنان ليس الحل دائمًا عندما يتعلق الأمر برائحة الفم الكريهة، ولكن الماء ضروري في تكوين البصاق الذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وعندما لا يكون جسمك رطبًا بشكل كافي، يكون نمو البكتيريا أكثر، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

4- الإمساك:

يحافظ الماء على نظافة المعدة ويساعد في منع الإمساك، وفي حالة القيء أو الإسهال، تكون فرص الإمساك عالية إذا لم يكن جسمك رطبًا بشكل صحيح، كما يعتبر ارتداد الحمض وحموضة المعدة من نتائج الجفاف.

5- الرغبة المفاجئة في تناول الطعام:

غالبًا ما تكون الرغبة المفاجئة في تناول شيء مالح أو حلو علامة على أن جسمك يحتاج إلى الماء، ويمكن للجفاف أن يرسل إشارات الجوع الكاذبة، في حين أن ما تحتاجه في الواقع هو الماء، لذلك عندما تشعر بشغف مفاجئ، تناول بعض الماء أولاً ولاحظ ما إذا كان ذلك يتوقف أم لا.

إقرأ أيضاً  رجل فقد 44 كيلو من وزنه في عام واحد.. فما قصته؟

تخفيضات تصل لـ 70%.. أكواد خصم على خزين رمضان والأطعمة والأجهزة الكهربائية والملابس (اطلب وتصلك لبا

6- التبول أقل وتغير في لون البول:

زيارة الحمام على فترات منتظمة علامة على أنك مرطب بشكل صحيح، ويعد عدم التبول علامة أكيدة على أنك يجب أن تستهلك المزيد من السوائل، بالإضافة إلى ذلك، ويعد لون البول مؤشرًا جيدًا على حاجة جسمك للماء، ويشير لون البول الذهبي أو البرتقالي إلى أنك لا تستهلك كمية كافية من الماء.

7- الخمول والتعب:

غالبًا ما يكون الشعور بالخمول والإرهاق نتيجة للجفاف، وعندما يكون هناك كمية أقل من الماء في الجسم، ينخفض تدفق كل من الأكسجين والدم إلى الدماغ، مما يسبب الخمول والإرهاق.

8- آلام العضلات والمفاصل:

نظرًا لكونه جزءًا ضروريًا من مفاصل الجسم، فإن نقص الماء يؤدي إلى آلام المفاصل، مما يؤدي إلى آلام المفاصل، وفي حالة العضلات، يتسبب الجفاف في تقلص العضلات مما يسبب الألم.

9- جفاف الجلد والشفاه:

الجلد هو أكبر عضو في الجسم يؤدي وظيفة التعرق الحيوية، وبما أن إحدى الوظائف الأساسية للماء في الجسم هي طرد السموم، يؤدي الجفاف إلى تشققات الجلد والصدفية والتهاب الجلد، بالإضافة إلى أن الشفاه الجافة هي أيضًا نتيجة للجفاف.

10- النبض السريع:

ينتج نقص حجم البلازما عن الجفاف وهذا يؤدي إلى تسارع ضربات القلب، وسيساعدك تناول الماء بانتظام على تجنب ذلك والحفاظ على صحة القلب.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

المصدر مصراوى

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد