10 بدائل صحية لدقيق القمح

دقيق القمح عبارة عن مسحوق يتم إنتاجه من خلال طحن القمح ، وهو عبارة عن حبوب غنية بالجلوتين ويتم زراعتها على نطاق واسع واستخدامها في تحضير البسكويت والكعك والخبز والعديد من المنتجات الصناعية في جميع أنحاء العالم.

ربطت بعض الدراسات العلمية الاستهلاك المفرط للمنتجات المكررة المحضرة من دقيق القمح بظهور أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة.

لهذا السبب ظهرت اليوم أنواع مختلفة من الدقيق تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمواد المغذية ، وبعضها خالي من الغلوتين ، مما يسمح باستبدال دقيق القمح كعنصر رئيسي في مختلف مستحضرات الطهي ، وهذه هي:

1. القمح الكامل

دقيق القمح الكامل ممتاز ليحل محل الدقيق الأبيض ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، حيث يوفر كل 100 جرام 8.6 جرام من الألياف ، على عكس دقيق القمح الأبيض الذي يوفر 2.9 جرام فقط. تعزز الألياف صحة الأمعاء ، فهي بديل ممتاز للأشخاص الذين يعانون من الإمساك ، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالشبع.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب المعقدة ، والتي تعتبر مهمة لعملية التمثيل الغذائي. يحتوي القمح الكامل على الغلوتين ، لذا لا ينبغي استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو حساسية تجاه الغلوتين.

2. الخروب

الخروب عبارة عن دقيق يتم إنتاجه من ثمار شجرة الخروب ، وهو نوع من الشجيرة ، وهو غني بمضادات الأكسدة وخاصة البوليفينول ، ويتميز أيضًا باستخدامه كبديل لمسحوق الكاكاو أو الشوكولاتة ، لما يشبهه. نكهة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن دقيق الخروب غني بالكالسيوم والمغنيسيوم ، وهما معادن مهمة لصحة العظام.

هذا الدقيق خالٍ من الغلوتين ويمكن استخدامه من قبل الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية من دقيق القمح أو عدم تحمل الغلوتين. انظر كيف يمكنك استخدام الخروب .

إقرأ أيضاً  6 فوائد للعنب تعزيز صحة الدماغ

3. كوكو

يتم إنتاج هذا الطحين من طحن جوز الهند المجفف ، ويتميز بأنه متعدد الاستخدامات ويوفر فوائد صحية متنوعة. جوز الهند غني بالدهون المشبعة التي لها خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات تساعد على تقوية جهاز المناعة.

أيضًا ، دقيق جوز الهند خالي من الغلوتين ، مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح أو حساسية الغلوتين. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يوفر كمية عالية جدًا من الألياف ، حوالي 37.5 جرام لكل 100 جرام ، مقارنة بالدقيق الآخر ، وهو ممتاز للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

تعرف على الفوائد الصحية الأخرى  لجوز الهند .

4. الحنطة السوداء

تعتبر الحنطة السوداء ، والمعروفة أيضًا باسم الحنطة السوداء ، من الحبوب الكاذبة لأنها بذرة تتميز بعدم احتوائها على الغلوتين وكونها غنية بمضادات الأكسدة ، خاصة البوليفينول ، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين ضغط الدم والعناية بصحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن دقيق الحنطة السوداء غني بفيتامينات ب والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والسيلينيوم ، وهي ضرورية للوقاية من الأمراض مثل فقر الدم وهشاشة العظام ومرض الزهايمر.

على الرغم من حقيقة أنه لا يحتوي على الغلوتين ، فمن المهم قراءة الملصق الغذائي والاعتماد عليه ، حيث يمكن أن يكون هناك تلوث متبادل ويحتوي على بعض آثار هذا البروتين. تعرف على كيفية استخدام الحنطة السوداء .

5. اللوز

يعتبر دقيق اللوز بديلاً ممتازًا لتحل محل دقيق القمح لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ، ولا يحتوي على الغلوتين ، وغني بفيتامين E والمغذيات الدقيقة الأخرى ، وله طعم لذيذ.

يعد استخدام هذا الطحين في مختلف مستحضرات الطهي خيارًا ممتازًا لمرضى السكري والذين يرغبون في إنقاص الوزن ، لأنه يمكن أن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم ، فضلاً عن خفض الكوليسترول الضار (LDL).

إقرأ أيضاً  سعر عيار 21 اليوم الجمعة في سوق الذهب بناءً على التحديث الأخير وحركة جديدة في عمليات البيع والشراء

6. قطيفة

مثل الحنطة السوداء ، يعتبر القطيفة من الحبوب الكاذبة ، وتتميز بكونها غنية بمضادات الأكسدة والبروتينات والألياف والحديد والكالسيوم والسيلينيوم. لهذا السبب فهو ممتاز للعناية بصحة الدماغ والعظام والقلب.

على الرغم من حقيقة أنه لا يحتوي على الغلوتين ، فمن المهم قراءة الملصق الغذائي والاعتماد عليه ، حيث يمكن أن يكون هناك تلوث متبادل ويحتوي على بعض آثار هذا البروتين.

7. الكينوا

دقيق الكينوا غني بالألياف ، ولا يحتوي على الغلوتين ، وغني بالبروتينات والحديد ، وهو خيار ممتاز لتحل محل دقيق القمح. يمكن استخدام هذا الطحين لتحضير الفطائر والبيتزا والبسكويت والخبز والكعك.

يمكن العثور على هذا الدقيق في محلات السوبر ماركت أو يمكن تحضيره في المنزل عن طريق وضع الحبوب في مقلاة لتحميصها ثم في معالج الطعام أو الخلاط.

8. البازلاء

البازلاء من البقوليات التي توفر فوائد ممتازة للجسم ، لأنها غنية بمضادات الأكسدة والبروتينات والألياف التي تساعد على تحسين صحة الأمعاء ، فضلاً عن كونها خالية من الغلوتين.

ومع ذلك ، إذا كنت تعاني بشكل متكرر من الغازات المعوية أو الانتفاخ ، فقد لا يكون هذا هو أفضل دقيق للاستخدام ، لأن البازلاء تحتوي على كربوهيدرات تتخمر في الأمعاء ويمكن أن تسبب عدم الراحة.

9. عروز

Arrowroot هي درنة تشبه اليوكا واليام ، وهي غنية بالألياف والعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم التي تسهل الهضم. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم على نطاق واسع في شكل دقيق ومسحوق ليحل محل القمح في المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أو المصابين بحساسية الغلوتين. لأنه سهل الهضم ، يوصى به للأطفال والرضع فوق 6 أشهر وكبار السن والنساء الحوامل.

10. الشوفان

خيار آخر ممتاز لاستبدال دقيق القمح هو دقيق الشوفان ، والذي يتميز بأليافه القوية القابلة للذوبان ، والتي تسمى بيتا جلوكان. يشكل هذا النوع من الألياف نوعًا من الجل في المعدة يساعد على زيادة الشعور بالامتلاء ، ويحسن صحة الجراثيم المعوية ، ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار (LDL) ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم. لهذا السبب ، يعد خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن ولديهم مشاكل مع جلوكوز الدم.

إقرأ أيضاً  اسعار الذهب اليوم الخميس 2/2/2023

في حالة الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ، يجب تناول الشوفان تحت إشراف أخصائي التغذية ، لأنه على الرغم من حقيقة أنه لا يحتوي على الغلوتين ، فقد لوحظ في بعض الحالات أن الجسم يمكن أن يخلق رد فعل مناعي ضد بروتينات الشوفان ، وبالتالي تفاقم الأزمات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتلوث الشوفان بالقمح أو الجاودار أو الشعير.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط